الثلاثاء، 11 مارس 2014

ﻗ̮ـ̃ﺻﯾﮃة ﭠפﭠﺿﻧ اﻟسـפاﺑ(قصيدة تحتضن السحاب)







تَعلو القَصِيْدَةُ, وَالقَصَائِدُ عَالِقَة,فَوقَ السَّطورِ وللسحابة شَابقة.
تَهفوكما نزع الغرامُ بِروحها وتأووب حيثُ الموتُ يصنعُ بَــارقَةْ

وتقولُ هــل تأسى عليّ شَواطئي رَمْلٌ يَغُوْرُ وَمَاْءُ رُوْحِيَ شَاْرِقَةْ
قُلْتُ الحَقِيْقَةَ أَنَّ فِيْكِ تَجَهُّمَاً يُرْدِي وَلَا يُبْدِي عَلَيَّ تَوَافُقَةْ

قَالَتْ وَمَا شَكْوَاكَ فِــيَّ تَرَكْتَــهُ قُلت الهوى شَكواي,, فيَّ عَوالِقَةْ
لم أستلم منهُ الوفاق هجرتُه ورميتُ من حر الفؤادِ غواسقَةْ

فبَدى على قلقي , بُليت وما نوى وأرى على كل السطوحِ بواثِقةْ
فإذا خرجت من الديارِ ذكرتُه حَرَق الهوى , وأغاض قلبِيَ حارِقَةْ

وإذا دخلتُ إلى الديارِ لمحته ناديتُه ,,وضياءُ عينِيَ دالِقَةْ
آهٍ لقد حُجب الهوى بِــدليلِه ضَيّعتُ فيه مَــراكبي وَزَوارِقَه

مَنْ ذَاْ يَقُوْلُ بِأَنَّ صَدْرَيَ ضائِقٌ تَالَلهِ قَدْ وَسِعَ اَلْهَوَى وَتَــعَانَقَةْ
وَسِعَ الْنَّوَى , وَسِعَ الجَوَى , وَسِعَ الدُّجَى وَالْــــكُلُّ من أردانِ روحيَ دافقَةْ

مالي سوى أنــي هويتُ ملامحي ورغبتُ أن تُكــوى عليَّ مَطـارِقَةْ
فلقيتُ أصنافَ العذابِ بداخلي ولَقيتُ من أهوى يُألِّبُ عاشِقَةْ

أَدْرَكْتُ مِنْ تَعَبِ المَسَافَةِ زُمرَةَ والحَرْفُ يَنْأَى في سطورِيَ طارِقَة
قالتْ تعال وألقِ روحكَ ها هُنا , واترك هواك كما سئمتَ لواحِــقةْ

هَلْ كَانَ حُبَّاً أَنْ تَمُوتَ مُعَذَّبَـاًأَمْ كَانَ مَوْتَاً فَالمَحَبَّةُ غَارِقَةْ
أَسْعِفْ صَلَاةَ الحُبِّ مِنكَ بِسَجْدَةٍمُختَالَةِ النَّظَرَاتِ تَخْشَعُ نَاطِقَةْ

وَاضْمُمْ يَدَيْك كَمَـا ضَمَمْتَ تَبَتُّلَاً كَيْ لَاْ يَجفَّ الدَّمْعُ مِنْكَ تَسَابُقَةْ
واِكْتُبْ كِمَا نَزَفَ الهَوَى لجِرَاْحِهِ يَوْمَاً تَرَاْهُ فتشتَهيكَ مَرافقَةْ

وَاِحْمِلْ إِلَى سُلْطَانِ حُبِّكَ إِنْ نَأَى شَكْوَى تَلُــمُّ شَتَاتَ رُوْحِكَ عَابِقَةْ
وَاعْقِدْ يَمِيْنَكَ كَيْ تَكُوْنَ سَبِيْلَهَا لا النأيُّ غَدْرٌ ,,من جِراحَك صَادقَةْ
مَلّكْتُ روحــي بالغيابِ حمَلتُها ,بقصيدةٍ وَلْــهى ,,, بقَلبِيَ شَــاهقَةْ

كتبته: حفصة بنت عبدالله الحضرمي 

الاثنين، 3 مارس 2014

تابع _ أيقونات على سبيل المثال _ 6

1



لماذا أشعرُ بالغربة
والحضورُ مترفٌ ببصمتِه
الأزلية
ألأنّ الغربة تمدُّ فروها
للحضورِ
ولأن الحضور يخلع الغربه
لتبقى كوّة الحزن منشولة
فـــي الغربه
مهرورقة في الحضور
تنتحل الخداع ..؟!


2
لا يمنحني الإعتراف إلا هدهدة 
الفوضى المبعثرة داخل
دولة بيروقراطيه . 


السبت، 22 فبراير 2014

عَلَى شُرفةِ الغِيَابِ




أَفِيْكَ البَحْرُ يَكْبُرُ أَمْ يُكَابِر
وَمِنْكَ الرِّيْحُ تَحْذَرُ أَنْ تُغادِر
وَمَا مِنْ رَنَّةٍ عَزَفَتْ وَمَاتَتْ
عَلَى أَوْتَاْرِهَاْ صُمْتُ المَجَازِر
فَدَع لَيْلِي يُسَاْمِرُ فِيْ الدَّيَاجِي
يُغَامِرُ بَاْحِثَــاً عَنْ مَنْ يُسَاْفِر
وَعَنْ حُلْمٍ يُبَاْغِتُ كُلَّ حِيْنٍ
وَأَسْرَاْبِ الحمَامِ بِهِ تُهَاجِر
كَأَنَّ الأَرْضَ تَشْرَبُ مِنْ رُؤَاْهُ
وَضَوْءُ اللَّيْلِ  أَرْهَقَهُ المَخَاطِر

لَعَلَّ الرِّيْحَ تَعْصِفُ بَالثَّوَاْنِي
فَتَكْوِيْنِيْ الدَّقَاْئِقُ بِالذَّخَاْئِر
وَأَمْشِي لَاْ ظِلَاْلَ عَلَيَّ تَهْفُو
وَلَاْ سِدْرَاً وَقَاْفِلَةً وَحَافِر
كَأَنِّيْ فِيْ غَيَاْهِبَ مِنْ صُرُوْحِي
فَلَاْ أَدْرِيْ بِعَيْنِيْ مَنْ تُنَاْظِر
وَلَاْ أَدْرِيْ  ءَأَلْقَى الغَيْمُ شَيْئَاً
فَأَهْدُرَ  بِاْلمِيَاهِ صَدَىَ الخَوَاْطِر
****
دَعِ البَلْوَىَ عَلَىَ جَمْرٍ حَمِيْمٍ
عَلَىَ رَمَدٍ وَحَاْمِلَةٍ وَقَاْطِر
وَنَاْوِلْنِيْ مُرُوْجَــاً مِنْ رَبِيْعٍ
وَزَهْرٍ نَاْبِتٍ  نُبْتَ الحَرَاْئِر
وَصِفْ إِنِّيْ امْرُؤٌ مَاْجَاْءَ يَحْكِيْ
سِوَىَ لِلَّيْلِ هَلْ مَاْ زِلْتَ حَائِر
****
وَهَلْ يَبْقَىَ عَلَىَ فَيْءِ الأَمَــاْكِن
كَشَخْصٍ غَابَ فِيْ خَطِّ المَنَـــاْظِر
فَعَبَّــأَ مِنْ كِرَاْعِ الْحِبْرِ طيفَاً
تُلَاْقِيْهِ الدَّسَاْئِسُ  فِيْ السَّرَائِر
أَنَاْ دُنْيَاْ ,,,وَآخِرَتِيْ رَصَــاْصٌ
فَهَلْ يَاْ حِبْرُ أَكتُبُ للدَّفَاتِر
****

هُنَا يَا شِيْمَةَ الأَصْدَاْءٍ كُنَّا
هُنَا عَاثَ الهَوَى وَسْطَ الضَّمَائِر
هُنا رَبَّت أَمَاكِنُنَا صَلَاْةً
هُنَا قَامَ المَسيْحُ عَلَى الدَّوَائِر
هُنَا مُوْسَى تَشَظَّى البَحْرُ مِنْهُ
فَأَلْقَى بِالْعَصَا رِيْحَاً تُشَاْطِر
هُنَا مَاجَ الشَّهِيْدُ عَلى الطَّرِيقِ
هُنَا مَاْتَ الأَرِيْبُ وكُلُّ سَائِر
هُنَا تَبْكِي دِمَشقُ وَدِرْعُ حَتَّى
يَحِيْنَ الوِزْرُ وَالدُّنْيَا ضَرَائِر
أَزَيْتُونٌ يَسيْلُ الزَّيْتُ مِنْه
أَمِ الْأَغْصَانُ تَقْتُلُهَا الصَّغَائِر
****
وَلِي فِيْ كُلِّ زَاوِيَةٍ غِيَابٌ
تَطُوْفُ بِهِ تَعِلَّاتُ السَّوَاحِر
تَحَدَّوا كَيْفَ مَا شِئْتُم عُذُوْلاً
وَغَنُّوا سَطْوَةً ,,,بينَ المَقَاْبِر
هُنَا تَدْوِي الحَقيْقَةُ كُلَّ كَيْفٍ
وَكَيْفَ الأَيْنُ مِنَّا يَا غُضَافِر....

الإسم:حفصه بنت عبدالله الحضرمي
12/12/2012
28/محرم/1434ه

الخميس، 13 فبراير 2014

بــألَفْ لَيْلَﮥ




ليلتي, يا ليـــلةَ السُـــــمّــــارِ
ليلةَ الأضـــــــــواء والأمطارِ
....
أنتِ في واحاتِك المَطراءِ حلمٌ
نفــحةٌ من صورةِ الأقمارِ
...
لم يزرك الشوقُ إلا كنتِ أبهى
نــخلة في الحيّ ,في بيّــارِ
....
كنتِ قبل الليل هــذا محض ليلٍ
عـــازِفٍ من نايِــه المهيــارِ

......
قطــرةٌ من روحكِ القدسيّ يكفي
كـــي يفيض الشوق كالأنهارِ
.......

كــي أرى فــي صفحة الكراسِ لوني
غيرَ ظلي ,,والــهــدى المُحتارِ
.....

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

أيقونات على سبيل المثال 5

..
عليّ أن أعترف الآن أمامك أنك جدول ماء قهر الحجر , وأن ثمة روح تنساب فيك خفية تشعلني حياة غائبة فــــ أعماقك,  كالليل أنت يمشي رويدا ليقتل النهار , هل ستنسى كل عطر توكأت عليه بك , لا أدري وأنت المجهول المفعم بالمجهول أم أني المجهولة المفعومة بالمجهول , لقد أنسى وقد تنسى حبيبتك التي عبرت بها , النهاية في جيبي أخبأ عتمتها ولكن شعلتها بك يا أنت . إني أمامك أحترف الصمت لأجلي
..
سأنطرح في ظلالك... وأعود بأدراج الليل كالخطو الخائف .. وفي محراب الهجوع اسجد ,. وأتقد بنارٍ لاهبة قريبة من غفوة الروح ... فما بيننا صلاة وضؤها ليس بالخافت
....
وتسأل يا ترى ما حال الضياع؟
مُشردٌ... نائمٌ ... أم مغلفٌ في قناع
وتسأل يا ترى أين ينام الصغار
في خيمة ,, أم في هبّة أم في شراع
وتسأل لا مجيب هناك يحمل
قصعة ,, أو متاع
وتنام حال البؤس يصرخ
كي يُمتّع بالسماع
فلا أجبه ولا يجبني
ولا يحملني
الوداع ,
وأنام مجبوراً
مع الأحزان
تجهلني
الحياة.
....
 
الصبح أنت معاقل الريحان
الصبح أنت مشاتل الوحشان
 
.....
قلبي لا يحقق أي وداعة فكرٍ وكنوز
قلبي تتعتق فيه العواطف
وتنجرف إليه المستحيلات
فلأي طريقٍ رحت سأتبعك ,
معك ,,, معك 
....
في غيابك جوقة من التقزم
صادفت انكماش الهوامش
...
سأضعك على حلمي
مفرغاً من الذاتية
مشتعلاً بالهواء المصبوب
على حبي
وما عليك إلا التسلق
والإجترار
....
ما أكثر الأوطان التي انتمينا إليها . ولا نجد وطناً يبادلنا الإنتماء
...
وقفتُ على المطايا
مطية الأجداد والماضي
فتسرب مني العصر
وانقبضت فواصله
وتهتُ في قرنية الزمان
وبهاء القدمية
وبعدها عدتُ
كأنّ حبا لم يكنْ.