الجمعة، 29 نوفمبر 2013

أشتاقك





لك وجهٌ  يلملمُ شتاتي
ولك ذكرى لا تذهب جفاء
ولك ابتسامة نازفة على جرحي
وعيناك المنضويتان تحت النار
تستدعيانِ حياتي على شرفة لقائك
أشتاق قصائدك المغمورة بالحب
وقلبك الهابط من وجوده الملائِـــكي
لا تكفي ذكرى الزمان ,, فوحدها  تبلل
العواصف والصواعق ,
يا تُرى هل تصل رسائل الروح
مخنوقة بالحنين أم ساجدة للشوق
بعدد كل حرف أكتبه .... أشتاقك 


سأبقى صامدة هنا
أمتشق الحب
وأتدفق المساء
لعلني أحبك أكثر
وأنت تستملح الإنتماء

ليتني أبقى في جروحك مثل نبت الإحساس
الزاهق , ليتك تتأرق بي كالثلج الساقط
في غمز الشتاء , ليتني فيك لوحدي
والليل الراقص
أريدُ أن أدفن في كثبانك الحارة
وأبعثُ في جنانِك الناظرة
أنت لست لي
ولكن كُن ملتمساً
هذا الفراغ المشبوب
عن آخره..
لا أريد منك شيئاً أكثر من أن تكون بقربي 

الخميس، 28 نوفمبر 2013

أفلاج

تتضاعف الشكوى , معلقة كمقصلة
في عمود المشنقة
وأما الحياة فانية من قبل أن تأتي
والموت هندامها المؤبد المسقوف
بالرجاء.
والحيلة ما القوة الأخيرة
المتطايرة مع البساط السحري
لكنها البلاد الملطخة بالدماء

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

أيقونات على سبيل المثال 4

الماضي
ذلك الماضي كان شخصاً آخر
غير أنا
غير هذه  الورقة والديباج , غير الحرير
غير كل شخص كان أنا الآن
لقد مات منذ زمن , ودفنته السنون
والعقود , وأما هذه (أنا الآن) هي التي سيدفنها
حاضري إذا تسارع المستقبل في المجيء
عنوة وأقتلع المكان المدفون هُنا

الشاعرة
تعلم أن سياطها لا تستهدف العاشق المكبل
بالزيف لكنها من أجل البقاء تكتب .

الزمن
قرارُ محتوم جاء في عليَّة التاريخ مأزومٌ
بحمل الكائنات البهيمية .

الليل
متورط بالعشاق وبه , يعاني من وعكة قاتلة في الشتاء .

الورق
حظ تسايلون الوحيد  الذي منحه التقديس المحنَّط .

الحكمة
بسيطة في كفّة تراب موضوعةِ
في قصعة لا يجدها إلا الحكيم


الفيس بوك
وهم يختاره الواهمون
من أجل الشهرة. 

الأحد، 24 نوفمبر 2013

بعد لم تكتمل




يُبارِك الليل خطو الحبَ يكرمهُ ... من عز منبته والصمتُ والكَلِم
أعيش بين حياة لا ممات لها ... بين الحياة وبين الموتِ ألتثمُ
مضناك يا دمع ما أشقاك من أرقٍ ... لقد كويتَ , بجذع الشوقِ أعتصمُ
حرًّى بك القلب أم حرَّت جوانحه ....أم هالك الــدهر أنًّــى كنت تعتزمُ
فلو سلوتُ بليلٍ لستَ تعقدُه ... هَمــى على القلبِ عصيان ومحتَدَمُ
إن كان قيدك في سرَّ الضنا تعبٌ ...فلا تبح ,,فبأيٍ منك أحتكمُ
درستُ نفسك حتى كدتُ أهلكها ... وما لقيتُ على أنفاسها نِعمُ
وهبتُك الراح ,,لكن أنت تنكرني ..ماذا أضرًّ على أقطارِه الديمُ

كتبته : حفصة الحضرمية
20/محرم/1434ه
24/شرين الثاني /2013م

الأحد، 17 نوفمبر 2013

هكذا أريد



أريدُ كوناً ثالثاً فارغاً من الفوضَــــى 
إلا من همساتِ حروفنا الآثمـــه 
لــــكي أرتقي من سلمك العسجديِّ
إلى سمائكَ الــــــكاتمه
أريدُ أرضـــا واسعة تسعنا ما مدَّت في
جناحينا أروقة الــحي النازفة 
أريد بحــرا من الجمال يرتـــقي 
بأجسادنا الغارقة 
مخطئة كنت نزفاً 
وهمياً , 
كان الحب / الشوق / الذكـــرى الغابرة 
لا أريدُ منك شيئاً سِـــوى 
خطوة تدوس بها في عمق 
حاضري 
وأزيل عنــي رهبة 
غيمة مـــاطرة 
لا أريدُ تفسيراًواحداً لعلتِك 
الباقية 
لا أريدك شخصا خفي المشاعر 
في زهرة زنبقةٍ خائفة
أريدُ مـــليء طريقي يتفجــــر حنانا 
كما لو أنَّ نهاية لن ترِث البداية 
كما لو أن عالما خاضعاً لقصيدةٍ لا تنتـــهي .. 

كتبته : حـــفصة عبدالله الحضرمية 
18/11/2013
14/محرم/ 1433ه 
اليوم الإثنين

الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

زنوبيا




تاجها المرقع بالذهب يتفجر بالجمال الوديع
كانت كالنخلة.,
 حين ارتدته لمعت في
جبهة تُدمر نجمة السهيل
والعقيق في جيبها اللبلاب
منذ اللحظة الأولــــى سجدت للكبرياء
وآزرت أنفاسها بين وهب_اللات
كدَّست لون الربيع في علبة الحقيقة
وأما روما فاتكأت تحت قدميها
انحناءاً لــــها.

الاثنين، 11 نوفمبر 2013

أيقونات على سبيل المثال 3

1
وحين يسأل الزمن ما جهة العقرب الميَّالة باتجاه الوقت ,أيعود الزمن طالباً البدائية , أم يتقدم طالباً خُطة الأقطاب المرتجفة, لا يحصل له إجابة تقنعُه , لا يحصل له إلا عود ثقابٍ يُخرج الزمن المكبوس من الحيرة , ويُخرجه من الأنفاق التي بنتها عقرب الساعة الضغين , العقرب التي تُحاول أن لا تُبقي على أثر الأجساد , يقول الزمن ربما يكون الوقت على حق ربما يحتاج لشيِّ هذه الأجساد الضائعة في عجلة العقرب, ربما يكون الوقت على باطل ربما يحتاج لنفي هذه الأجساد الموجودة في عجلة العقرب , الزمن هو الذي يركُض ركضاً لا يُبالي بأجسادٍ محبوسة بين الوقت , ولكن لما تُريد الإجابة يتساءَل الوقت , الزمن لأني انهزمتُ هزمتني الأجساد وأبحثُ عن قُرعَة من نوعٍ آخر بها أتوقف عن حمل هذه الأجساد , الوقت : سأحملُك أيها الزمن فالعقاربُ تحتاجُك لتكون سبيل رشدٍ وغَي , الزمن : يالي أشتكي من جُرم الأجسادِ بي إلى الوقتِ , فيدفعُني إلى أبشعِ القِفار..!
 
فقط حين يُنزف هذا القلب تراكماتِه الكَــثَّة وأحسُّ أن أتربَة تتطابق على قلبي حَدَّ التوجع , أقف صامدة أمام كينونتي الغابرة , وأُطيَّرُ أثقالي المُترامية على أطراف حيرتِي , وأتنفسُ بعمق , وأحــاولُ أن أبطِيء نبضاتي المُتسارعة , وأضع يدايَ المُثقلتان على جبهتي , وأغمض عيناي , حينها أترُك كل المهام ورائي , لأستطيع أن أجد حُلما عابرا يمر على مُخيلتي الصغيرة , ولكني أرى تموجات بألوان الكوابيس تتداخل وتتسارعُ تأتي وتذهب أحاول أن أسيطر عليها أحرك بؤرتاي حركة دائرية ,وفجأة يمتصني صوت الباب المقروع لتبدأ رعشة قديمة في أحضان القلق الامنتهي .
 
3
المتنبي أسكت المُلوك
وأقام القصائد يقعدن في قلبه
يمشي بالشعر وينام بالشعر
وكفه مملوءة حجارة من ذهب
ما شعرُك
ما حبك
ما مدحك
ما هجاءك
يا من في صدرنا تحبُو ..
أوجعتنا من قبل ومن بعدُ
4

على رأس هذا العالم صداع ,
يزلزل جسد الأرض ,
ويُلقيه فـــــي سرير الإحتضار
بين الجنة والنـــار ...
5

أراكَ كثيرا خلف بوابة ما
تقعد كالــــقائدِ الذي
يرتجف أمامه العساكر
تقود طوابيراً من العقول
المخنوقة إثر مخدَّر الذات
ربما سأعرفك إن كنت وحيداً
حين تُشبهُنـــي ..
 6
ماذا بدفتي حُبِّك من كُنوز
ماذا بعدُ
وصبيتان تشتاقان موت الدُمى
وصبيتان تشتاقان عطر الياسمين
ماذا فـــي جُعبة الحب غير الكسر
غير التنافر والذبول .
وقرأتُ من مُذكرات القصائد
إسمك الوحيد
إسمك الذي يتغلغل خلسَة
بين حدسي الأليم
وتمضي أيها الإسم
كعشبٍ فريد
إليك كل حُروف الأبجديات
إليك المعاني , منك الأماني
وفيك تحتفل الطبول .

:
هذا الصباح يستهل كأنت
حين تـــدخل الليل معزولا
هذا الصباح مُشتاق إليك
إليك أنت ...أنت أنت
 
7
مستوحش نبض الهذيان
قد أغلق الشجب أبوابه
وبقى حبيس الأركان
والمضض
8
آه لو تُعلم نبضك قليلا ألا يبتعد ,
فأنت نورس , فراشات , حدائق
9
أيسمو في بدركَ يا هذا ظلال
وترقى كأنك ماء زُلال
أفضح نبر مشاعري
لحين مرور الغزال
أنت أنت ربيع الحب
وغيم الفصول
وريح الشمال
ولهوي علا حتى
أطال السحاب
إليك الجمال
بعطر الشذا
10
عني أن بُحور شعرك
ضاربة في السواحل ,
تجتاز كل شيء حين تتحدث
عن الحب
تُرى ماذا تتصور بعد ذلك
قتلا للمشاعر أم قتلا للشعائر
يفنى إليك العبور 

11
أخبرني الصباح عنك،كيف رحلت ،وكيف عدت صغيرا،أنا محض مراجيح ،لو تدر ي وخلخال حبك يترنم مرةصوتا ،ومرة لا أدري كنهه بت لا أعلم عنك شيءكأنك مخبأ في رزومانةأخرجت قلبي،عتمة
 
 12 
سأعود ذهبية فقط عدني برجوعك
 
 
 
 
 

إنما هو تشبث الأوراق بحزة الشجر

لا نستطيع أن نتحامل عليك أيها الشعر فأنت جميل من أفواه المحبين , وأنت أوسم من تلك القيود الثقيلة المجهشة بالغلظة , إننا لنا وجهة واحدة إلى جزيرتك الصماء , فقط ابتلعنا ولو مرة واحدة فترانا نتهافت تحت قدميك , إن ما ترسمه خدوش الأمطار تظهر علامة أولية على جباهنها المتعرقة بالحنين , لا قوُّتنا المتهالكة ولا غبطتنا بك تعيد لنا استلام الرسائل الفائضة بالوداع إنما هو تشبث الأوراق بحزَّة الشجر هي الأقوى على ما يبدو وتبدو عليه أكثر التئاما حين ترشق كياننا العلي , نحن لا نضع أثوابنا الممزقة والأسمال البالية عليك لسنا نحن من يفعل هذا أولئك الذين يتباهون بهيئتك هذه ليسو سوى خشبة مسندة على أنقاض أمجادك , إننا نستلم منك الصور المرمية من نوافذك دون أن نلتمس شعورك المُجاهد في سبيل الخروج من كوة البقاء ,, أو نلتمس ضياعك الذي يدخل من خابية ويخرج إلى أخرى , لياليك الرمادية أيها الشعر في رهن استوائنا. لك منا أن نجهز ليلتنا بالسمَّــار ولك أن تغتبط لبقائك في نسمة الريح الــتي ستحاول أخذك إلى ليالي (عُش اليمام ) أو إلى المواخير إن سربتك أنفاس الباحثيين عن آلة لا تُشبه المحسوس في شيء سوى أنها قادرة على تهدءة الغرور والطيش , لا تقف ساجدا أبدا ولا مُتلكأ إن أردت أن تتقلد عرش السماوات والأرض., بل ابحث عنا في إحدى دوائرك العجيبة وبعدها لا حديث الأجساد يُطوق لقاءنا , ابحث عن نظرائك في القلب وعن أمثالك في الوجود وحتى وإن لم تجدهم استمر في البحث فمجرد أن تدوس على ظلهم ستسقط هالاتك المرتخية من إيهابك وتقع سمرة أبدية مطبوعة في قلوبنا , إننا لا نخشَ هذا البحث من أن يُخطأنا لكننا نخشى من تعثرك تحت أقدامِ من يستهلك الحبَّ كقطعة مزورة في يد تاجرٍ ألهم الغانيات بمتاعِه الرخيص .
كتبته : حفصة الحضرمية

السبت، 2 نوفمبر 2013

دعاء المساكين

اللهم أنقذنا من غواء هذه الطريق
الممتلئة بالشياطين
إنها تتلبس الإصباح في شوكة الظلام
وتسير بنا إلى أن نغدو كثمر الحنظل

اللهم حُط هذه الرقاب المُزيفة
داخل زنزانة لا تختلط بالمساكين
اللهم سُدَّ عليها داخل علبة سردين
محكمة الإغلاق
اللهم أبعدهم عن ثكنات الحب
والألم ,
اللهم قيّض لهم أرواحاً من الجراد
يتصبحون ويمسون بها
اللهم وزلزل شيطانهم المسجون داخلهم
وقرّب أجله المحتوم ....

رسمُ الزمان





:
أعاتبني لعل العتب يُجــــدي
أقيس بــه بمقياسٍ مُـــجدِّي
:
فعندي من بحار الشوق ما لا
رأت عينٌ ,سفاح المستبدِّ
على قلق كأن الريح تحتي
ومن فوقي عراكٌ لا يُهَدّي

:
أنا امرأة تمادى الحب فيها
وأشعلها بمثقابٍ وعودي
وأطمر روحها بالنسف كي لا
ترى في شبهها أشباه نجدِ
:

تُــرى هل وحًّد الماضون عنّــي
تَواريخا .,, وأسماءاً بسردِ
ويمسي الليل فينا غير بالٍ
بما طال السهاد المستَجدِّ
:
فيا عبَّـــارتي في الوجدِ إني
عبرتُ الوجد هذا الليل وحدي
رسمتُ حدود نزفي عند جرحي
ونزفي لا يُحــدُّ له بحَدِّ
:
وزوبعة على الأغصان مالتْ
وهزت في فراشي كل جُهْدي
فطمأنني الزمان ,وسارَ سيري
عـــلى مهلين في الآتي المُعدِّ. 
.
.
كتبته:حفصة الحضرمية 
28/ذي الحجة/1434ه 
2/تشرين الثاني /2013م
اليوم: السبت




الجمعة، 1 نوفمبر 2013

دلني





دُلني أي انحرافٍ ,

في مداراتِ المَكانِ ,

أي انجرافٍ للهزيمة

والزمان.

!

دُلني كي يستطيع البعض مني

خرق زاوية الأمان,

ما هُنا وكَلتُ روحي

ما هُنا قدَمتُ نفسي

لإنــــــــتزاعِ البحر

مـــــــن شَطَّ الصِّبا.

!

مِن هَوانا قد علمنا

أين نلقاهُ القمر , إن كان خلف الليل أم في

ظلمة الليلِ انتحر , إن كان يثأرُ من صبانا

أو نراه على الصور ,

أو كان يحظـــــــى أن يُـــلاقي

طيفَ موجٍ من قُبَل ,,

خلنا كأن العشقَ يُنخر كالخشب

غبنا بعيداً ,,عن أراض الزرع

عن دنيا الطرب ,,

ســاءَلتُه من أي شيءٍ , نحنُ

هــــل نحن الزهور البائِسات الطلع

أم نحنُ المَـــطر ,

فأجابَني نحن الشتاء القارِص المتبوع

من صوتِ السماء,,

نحن نجم الليل لا نهوى

سوى ضم المسافة والقدر ,

المــد والجزر في بحر الشعر





الشعر يرضى ولا يرضى ويعبد ولا يعبد

حر وعبدٌ ومولى ورِق ,, الشعر كل شيء ولا شيء.

والشعر يكتب ولا يُكتب ويُكتب ولا يكتِب

:
:

أتكتب الشعر بركانا وتُخمُدُه
ما غرك الشعر لكن أنت تعبدُه

في جوقة من جناح السكر ترشفه
وتبحث العمر في شدغيه تُفرِدُه

تنسى نفوسَاً ,, أعاد الأمس حرقتها
ما غرك الشعر لكن أنت تُفسِدُه

هــل شاءَك الناس ,,تبكي في عباءَتهم
خُلقتَ حراً وثوب الشعرِ تعقدُه

لولا انثيالٌ على كفيَّك ما برقت
لــــآلــــىء الشعر , من ليلى تُقلِّـــدُهُ


فــراغُ معناكَ ,, من معناهُ يُـــقصِرهُ
إحــدى مــعَانيك ,,في الإحدى تُعددُه

كتبته : حفصه عبدالله الحضرميه 
1/تشرين الثاني /2013
27/ذي الحجة / 1434ه
اليوم الجمعه